فصل: قال القرطبي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.قال القرطبي:

قوله تعالى: {إِذَا السماء انفطرت} أي تشققت بأمر الله؛ لنزول الملائكة؛ كقوله: {وَيوم تَشَقَّقُ السماء بالغمام وَنُزِّلَ الملائكة تَنزِيلاً} [الفرقان: 25].
وقيل: تفطَّرت لهيبة الله تعالى.
والفَطْر: الشَّقُّ؛ يقال: فطرته فانفطر، ومنه فَطر ناب البعير: طلع، فهو بعير فاطر، وتفطَّر الشيء: شقَّق، وسيفُ فُطار أي فيهُ شقوق؛ قال عنترة:
وسيفي كالعقِيقةِ وهو كِمعِي ** سِلاحِي لا أَفلَّ ولا فُطَارا

وقد تقدّم في غير موضع.
{وَإِذَا الكواكب انتثرت} أي تساقطت؛ نثرتْ الشيء أنثره نثراً، فانتثر، والاسم النِّثار.
والنُّثار بالضم: ما تناثر من الشيء، ودُرّ مُنثَّر، شدد لكثرة.
{وَإِذَا البحار فجرت} أي فجر بعضها في بعض، فصارت بحراً واحدًّا، على ما تقدّم.
قال الحسن: {فجرت}: ذهب ماؤها ويبِست؛ وذلك أنها أوّلا راكدة مجتمعة، فإذا فجرت تفرّقت، فذهب ماؤها.
وهذه الأشياء بين يدي الساعة، على ما تقدّم في {إِذَا الشمس كُوِّرَتْ}.
{وَإِذَا القبور بُعْثِرَتْ} أي قُلِبت وأخرج ما فيها من أهلها أحياء؛ يقال: بعثرت المتاع: قلبته ظهراً لبطن، وبعثرت الحوض وبحثرته: إذا هدمته وجعلت أسفله أعلاه.
وقال قوم منهم الفرّاء: {بعثِرت}: أخرجت ما في بطنها من الذهب والفضة.
وذلك من أشراط الساعة: أن تخرج الأرض ذهبها وفضتها.
{عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ وَأخرت} مثل: {ينبأُ الإنسان يومئذ بما قدم وأَخر} [القيامة: 13] وتقدّم.
وهذا جواب {إذا السماء انفطرت} لأنه قَسَم في قول الحسن وقع على قوله تعالى: {عَلِمَتْ نَفْسٌ} يقول: إذا بدت هذه الأمور من أشراط الساعة ختمت الأعمال فعلمت كل نفس ما كسبت، فإنها لا ينفعها عمل بعد ذلك.
وقيل: أي إذا كانت هذه الأشياء قامت القيامة، فحوسبت كل نفس بما عملت، وأوتيت كتابها بيمينها أو بشمالها، فتذكرت عند قراءته جميع أعمالها.
وقيل: هو خبر، وليس بقسم، وهو الصحيح إن شاء الله تعالى.
قوله تعالى: {يا أيها الإنسان}
خاطب بهذا منكري البعث.
وقال ابن عباس: الإنسان هنا: الوليد بن المغيرة.
وقال عكرمة: أبيّ بن خلف.
وقيل: نزلت في أبي الأشدّ بن كَلَدة الجُمَحِيّ.
عن ابن عباس أيضاً: {ما غرك بربك الكريم} أي ما الذي غرك حتى كفرت؟ {بربك الكريم} أي المتجاوز عنك.
قال قتادة: غره شيطانه المسلَّط عليه.
الحسن: غره شيطانه الخبيث.
وقيل: حمقه وجهله.
رواه الحسن عن عمر رضي الله عنه.
وروى غالب الحنفي قال: لما قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم {يا أيها الإنسان مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الكريم} قال: «غره الجهل».
وقال صالح بن مسمار: بلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ: {يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم}؟ فقال: «غره جهلُه».
وقال عمر رضي الله عنه: كما قال الله تعالى: {إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً} [الأحزاب: 72].
وقيل: غره عفو الله، إذ لم يعاقبه في أوّل مرة.
قال إبراهيم بن الأشعث: قيل للفُضَيل ابن عياض: لو أقامك الله تعالى يوم القيامة بين يديه، فقال لك: {مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الكريم} [الانفطار: 6]؟ ماذا كنت تقول؟ قال: كنت أقول غَرَّني سُتُورك المرخاة، لأن الكريم هو الستَّار.
نظمه ابن السَّماك فقال:
يا كاتمَ الذنب أما تستحي ** واللَّهُ في الخُلْوة ثانيكَا

غَرَّكَ من ربك إمهالُهُ ** وسَتْرُه طولَ مَساويكَا

وقال ذو النون المصريّ: كم من مغرور تحت السَّتْر وهو لا يشعر.
وأنشد أبو بكر بن طاهر الأبهري:
يا من غلا في العُجْب والتيهِ ** وغره طولُ تماديهِ

أَمْلَى لك الله فبارزته ** ولم تخف غِبّ مَعاصيهِ

وروي عن علي رضي الله عنه أنه صاح بغلام له مرات فلم يُلَبَّه، فنظر فإذا هو بالباب، فقال: مالك لم تُجبني؟ فقال.
لثقتي بحلمك، وأمني من عقوبتك.
فاستحسن جوابه فأعتقه.
وناس يقولون: ما غرك: ما خَدَعك وسَوَّل لك، حتى أضعت ما وجب عليك؟ وقال ابن مسعود: ما منكم من أحد إلا وسيخلو الله به يوم القيامة، فيقول له: ي بن آدم ماذا غرك بي؟ يا بن آدم ماذا عملت فيما علمت؟ يا بن آدم ماذا أجبت المرسلين؟ {الذي خَلَقَكَ} أي قدرَّ خلقَك من نطفة {فَسَوَّاكَ} في بطن أمك، وجعل لك يدين ورجلين وعينين وسائر أعضائك {فعدلك} أي جعلك معتدلاً سَوِيّ الخَلْق؛ كما يقال: هذا شيء معدّل.
وهذه قراءة العامة، وهي اختيار أبي عبيد وأبي حاتم؛ قال الفراء: وأبو عبيد: يدل عليه قوله تعالى: {لَقَدْ خَلَقْنَا الإنسان في أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ} [التين: 4].
وقرأ الكوفيون: عاصم وحمزة والكسائي: {فعدلك} مخففاً أي: أمالك وصرفك إلى أيّ صورة شاء، إما حسناً وإما قبيحاً، وإما طويلاً وإما قصيراً.
وقال موسى بن على بن أبي رَباح اللَّخْمي عن أبيه عن جده قال: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم:
«إن النطفة إذا استقرت في الرحم أحضرها الله كل نسب بينها وبين آدم أما قرأت هذه الآية {في أي صُورَةٍ مَّا شَاءَ رَكَّبَكَ}: فيما بينك وبين آدم» وقال عكرمة وأبو صالح: {في أي صُورَةٍ مَّا شَاءَ رَكَّبَكَ}: إن شاء في صورة إنسان، وإن شاء في صورة حمار، وإن شاء في صورة قرد، وإن شاء في صورة خنزير.
وقال مكحول: إن شاء ذكراً، وإن شاء أنثى.
قال مجاهد: {فِي أي صورةٍ} أي في أي شبه من أبٍ أو أم أو عم أو خالٍ أو غيرهم.
و{في} متعلقة بـ: {ركبك}، ولا تتعلق بـ: {عدلك}، على قراءة من خفف؛ لأنك تقول عَدَلْت إلى كذا، ولا تقول عَدَلت في كذا؛ ولذلك منع الفراء التخفيف؛ لأنه قدّر {في} متعلقة بـ: {عدلك}، و{ما} يجوز أن تكون صلة مؤكدة؛ أي في أي صورة شاء ركبك.
ويجوز أن تكون شرطية أي إن شاء ركبك في غير صورة الإنسان من صورة قِرد أو حمار أو خنزير، ف {ما} بمعنى الشرط والجزاء؛ أي في صورة ما شاء يركبك ركبك. اهـ.

.قال الألوسي:

{إِذَا السماء انفطرت} أي انشقت لنزول الملائكة كقوله تعالى: {يوم تَشَقَّقُ السماء بالغمام} [الفرقان: 25] ونزل الملائكة تنزيلاً والكلام في ارتفاع السماء كما مر في ارتفاع {الشمس}.
{وَإِذَا الكواكب انتثرت} أي تساقطت متفرقة وهو استعارة لإزالتها حيث شبهت بجواهر قطع سلكها وهي مصرحة أو مكنية.
{وَإِذَا البحار فجرت} فتحت وشققت جوانبها فزال ما بينها من البرزخ واختلط العذب بالإجاج وصارت بحراً واحدًّا وروى أن الأرض تنشف الماء بعد امتلاء الجار فتصير مستوية أي في أن لا ماء وأريد أن البحار تصير واحدة أولاً ثم تنشف الأرض جميعاً فتصير بلا ماء ويحتمل أن يراد بالاستواء بعد النضوب عدم بقاء مغايض الماء لقوله تعالى: {لاَّ ترى فِيهَا عِوَجاً وَلا أَمْتاً} [طه: 107] وقرأ مجاهد والربيع بن خثيم والزعفراني والثوري {فجرت} بالتخفيف مبنياً للمفعول وعن مجاهد أيضاً فجرت به مبنياً للفاعل بمعنى نبعت لزوال البرزخ من الفجور نظر إلى قوله تعالى: {لاَّ يَبْغِيَانِ} [الرحمن: 20] لأن البغي والفجور أخوان.
{وَإِذَا القبور بُعْثِرَتْ} قلب ترابها الذي حتى على موتاها وأزيل وأخرج من دفن فيها على ما فسر به غير واحد وأصل البعثرة على ما قيل تبديد التراب ونحوه وهو إنما يكون لإخراج شيء تحته فقد يذكر ويراد معناه ولازمه معاً وعليه ما سمعت وقد يتجوز به عن البعث والإخراج كما في (العاديات) حيث أسند فيها لما في القبور دونها كما هنا وزعم بعض أنه مشترك بين النبش والإخراج وذهب بعض الأئمة كالزمخشري والسهيلي إلى أنه مركب من كلمتين اختصاراً ويسمى ذلك نحتاً وأصل بعثر بعث وأثير ونظيره بسمل وحمدل وحوقل ودمعز أي قال بسم الله والحمد لله تعالى ولا حول ولا قوة إلا بالله تعالى وأدام لله تعالى عزه إلى غير ذلك من النظائر وهي كثيرة في لغة العرب وعليه يكون معناه النبس والإخراج معاً واعترضه أبو حيان بأن الراء ليست من أحرف الزيادة وهو توهم منه فإنه فرق بين التركيب والنحت من كلمتين والزيادة على بعض الحروف الأصول كم كلمة واحدة كما فصل في الزهر نقلاً عن أئمة اللغة نعم الأصل عدم التركيب.
{عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ وَأخرت} جواب إذا لكن لا على أنها تعلمه عند البعث بل عند نشر الصحف لما عرفت أن المراد بها زمان واحد مبدؤه قبيل النفخة الأولى أو هي ومنتهاه الفصل بين الخلائق لا أزمنة متعددة بحسب كلمة إذا وإنما كررت لتهويل ما في حيزها من الدواهي والكلام فيه كالذي مر في نظيره ومعنى ما قدم وأخر ما أسلف من عمل خير أو شر وأخر من سنة حسنة أو سيئة يعمل بها بعده قاله ابن عباس وأبي مسعود وعن ابن عباس أيضاً ما قدم معصية وأخر طاعة وهو قول قتادة وقيل ما عمل ما كلف به وما لم يعمل منه وقيل ما قدم من أمواله لنفسه وما أخر لورثته وقيل أول عمله وآخره ومعنى علمها بهما علمها التفصيلي حسبما ذكر فيما قدم.
{يا أيها الإنسان مَا غَرَّكَ بِرَبّكَ الكريم} أي أي شيء خدعك وجراك على عصيانك تعالى وارتكاب ما لا يليق بشأن عز شأنه وقد علمت ما بين يديك وما سيظهر من أعمالك عليك والتعرض لعنوان كرمه تعالى دون قهره سبحانه من صفات الجلال المانعة ملاحظتها عن الاغترار للإيذان بأنه ليس مما يصلح أن يكون مداراً لاغتراره حسبما يغويه الشيطان ويقول له افعل ما شئت فإن ربك كريم قد تفضل عليك في الدنيا وسيفعل مثله في الآخرة أو يقول له نحو ذلك مما مبناه الكرم كقول بعض شياطين الإنس:
تكثر ما استطعت من الخطايا ** ستلقى في غد رباً غفوراً

تعض ندامة كفيك مما ** تركت مخافة الذنب السرورا

فإنه قياس عقيم وتمنية باطلة بل هو مما يوجب المبالغة في الإقبال على الايمان والطاعة والاجتناب عن الكفر والعصيان دون العكس ولذا قال بعض العارفين لو لم أخف الله تعالى لم أعصه فكأنه قيل ما حملك على عصيان ربك الموصوف بما يزجر عنه وتدعو إلى خلافه وقيل إن هذا تلقين للحجة وهو من الكرم أيضاً فإنه إذا قبل له ما غرك إلخ يتفطن للجواب الذي لقنه ويقول كرمه كما قيل يعرف حسن الخلق والإحسان بقلة الآداب في الغلمان ولم يرتض ذلك الزمخشري وكان الاغترار بذلك في النظر الجليل وإلا فهو في النظر الدقيق كما سمعت وعن الفضيل أنه قال غره ستره تعالى المرخي وقال محمد بن السماك:
يا كاتم الذنب أما تستحي ** والله في الخلوة رائيكا

غرك من ربك إمهاله ** وستره طول مساويك

وقال بعضهم:
يقول مولاي أما تستحي ** مما أرى من سوء أفعالك

فقلت يا مولاي رفقاً فقد ** جرأني كثرة أفضالك

وقال قتادة غره عدوه المسلط عليه وروى أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ الآية فقال الجهل وقاله عمر رضي الله تعالى عنه وقرأ {أنه كان ظلوماًْجهولاً} [الأحزاب: 72] والفرق بين هذا وبين ماذكروا لا يخفى على ذي علم واختلف في الإنسان المنادى فقيل الكافر بل عن عكرمة أنه أبي بن خلف وقيل الأعم الشامل للعصاة وهو الوجه لعموم اللفظ ولوقوعه بين المجمل ومفصله أعنى {علمت نفس} [الأنفطار: 5] {وأن الأبرار وأن الفجار} [الانفطار: 13، 14] وأما قوله تعالى: {بَلِ يَكْذِبُونَ بالدين} [الانفطار: 9] ففي (الكشف) أما أن يكون ترشيحاً لقوة اغترارهم بإيهام أنهم أسوأ حالاً من المكذبين تغليظاً وأما لصحة خطاب الكل بما وجد فيما بينهم وقرأ ابن جبير والأعمش {ما أغرك} بهمزة فاحتمل أن يكون تعجباً وأن تكون ما استفهامية كما في قراءة الجمهور و{أغرك} بمعنى أدخلك في الغرة وقوله سبحانه: {الذى خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فعدلك} صفة ثانية مقررة للربوبية مبينة للكرم مومية إلى صحة ما كذب من البعث والجزاء موطئة لما بعد حيث نبهت على أن من قدر على ذلك بدأ أقدر عليه إعادة والتسوية جعل الأعضاء سوية سليمة معدة لمنافعها وهي في الأصل جعل الأشياء على سواء فتكون على وفق الحكمة ومقتضاها بإعطائها ما تتم به وعدلها عدل بعضها ببعض بحيث اعتدلت من عدل فلاناً بفلان إذا ساوى بينهما أو صرفها عن خلقة غير ملائمة لها من عدل بمعنى صرف وذهب إلى الأول الفارسي وإلى الثاني الفراء وقرأ غير واحد من السبعة {عدلك} بالتشديد أي صيرك معتدلاً متناسب الخلق من غير تفاوت فيه ونقل القفال عن بعضهم إن عدل وعدل بمعنى واحد.
{فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ (8)}
صورة اقتضتها مشيئته تعالى وحكمته جل وعلا من الصور المختلفة في الطول والقصر ومراتب الحسن ونحوها فالجار والمجرور متعلق بـ: {ركبك} وأي للصفة مثلها في قوله:
أرأيت أي سوالف وخدود ** برزت لنا بن اللوى وزرود

ولما أريد التعميم لم يذكر موصوفها وجملة {شاء} صفة لها والعائد محذوف وما مزيدة وإنما لم تعطف الجملة على ما قبلها لأنها بيان لـ: {عدلك} وجوز أن يكون الجار والمجرور في موضع الحال أي ركبك كائنا في أي في صورة شاءها وقيل أي موصولة صلتها جملة شاءها كأنه قيل ركبك في الصورة التي شاءها وفيه أنه صرح أبو على في التذكرة بأن أياً الموصولة لا تضاف إلى نكرة وقال ابن مالك في الألفية:
واخصصن بالمعرفة موصولة أياً

وفي شرحها للسيوطي مع اشتراط ما سبق يعني كون المعرفة غير مفردة فلا تضفها إلى نكرة خلافاً لابن عصفور ويجوز أن تجعل أي شرطية والماضي في جوابها في معنى المستقبل إذا نظر إلى تعلق المشيئة وترتب التركيب عليه فجيء بصورة إلى الماضي نظر إلى المشيئة وأداة الشرط نظراً إلى المتعلق والترتب ويجوز أن يكون الجار متعلقاً بـ: {عدلك} وحينئذ يتعين في أي الصفة كأنه قيل فعدلك في صورة أي صورة أي في صورة عجيبة ثم حذف الموصوف زيادة للتفخيم والتعجيب وأي هذه منقولة من الاستفهامية لكنها لانسلاخ معناها عنها بالكلية عمل فيها ما قبلها ويكون {ما شاء ركبك} كلاماً مستأنفا و{ما} إما موصولة أو موصوفة مبتدأ أو مفعولاً مطلقاً لـ: {ركبك} أي ما شاء من التركيب ركبك فيه أو تركيباً شاء ركبك وجوز أن تكون شرطية و{شاء} فعل الشرط و{ركبك} جزاؤه أي إن شاء تركيبك في أي صورة غير هذه الصورة ركبك فيها والجملة الشرطية في موضع الصفة لـ: {صورة} والعائد محذوف ولم يجوزوا على هذا الوجه تعلق الظرف بـ: {ركبك} لأن معمول {ما} في حيز الشرط لا يجوز تقديمه عليه. اهـ.